كتاب ارسم مستقبلك بنفسك لكاتبه براين تريسي

من روعة كتاب ارسم مستقبلك بنفسك Create Your Own Future قرأته مرتين. وإذا أمسكت النسخة الخاصة بي، ستجد بها الكثير من الألوان والملاحظات والإضافات في الهوامش، تعكس مدى تأثري بهذا الكتاب الرائع لبراين تريسي.

الكتاب يُعدّ أحد أفضل أعمال براين تريسي إن لم يكن أفضلها على الإطلاق. قام فيه الرجل بتقديم خلاصة خبراته في الحياة، بجانبيها المهني والإنساني، بغرض تحويل حياة من يقرأه تحول ثوري، من شخص غافل عن إمكانياته ومهاراته إلى شخص يحقق نجاح جديد كل يوم.

كتاب ارسم مستقبلك بنفسك
كتاب ارسم مستقبلك بنفسك

نظرة عامة على كتاب ارسم مستقبلك بنفسك

العنوان الكامل للكتاب كان على النحو التالي “ارسم مستقبلك بنفسك .. كيف تتقن العوامل الاثنى عشر المهمة من أجل نجاح بلا حدود”. وكما هو واضح، عنوان جذاب يشد الانتباه لقراءة محتوى الكتاب. ومحتوى الكتاب يستحق كل ما بُذل في العنوان من جهد لصياغته بهذا الشكل.

الكتاب من كتب التطوير الذاتي، يركّز في الأساس على الطرق التي تبني بها نجاحك الشخصي في الحياة. سنلاحظ أن تاريخ براين تريسي المهني في مجال المبيعات يؤثر عليه في سرد الأحداث وضرب الأمثلة، فإذا كنت تعمل في مجال المبيعات، ستستشعر محتوى الكتاب على نحو أكثر قربًا. وكذلك ستجد الكثير من القصص المعبرة التي يرويها تريسي من واقع خبراته كمدرب تحفيز وتطوير ذاتي لكبرى الشركات العالمية.

الكتاب مُنظّم للغاية. كل فصل له عنوان يعبر عن مضمونه، الفصل به العديد من المواضيع الصغيرة، كل موضوع له عنوان مستقل يعبر عنه، في نهاية كل فصل ملخص للفصل، ونشاط عملي يقوم به المرء بعد الانتهاء من القراءة، ثم ملخص شامل للكتاب كله في نهاية الكتاب.

الكتاب مليء بالقصص المسلية الطريفة المرتبطة بهدف الكتاب، ويحرص الكاتب على أن تظل منتبهًا لكل مبدأ وكل قصة يسردها في الكتاب بشتى الطرق. فيربط بين القصة والمبدأ الذي يريد توصيله برباط وثيق.

ملخص كتاب ارسم مستقبلك بنفسك

يبدأ الكتاب بمقدمة تحفيزية بعنوان “ما من حدود أمامك” يدعوك إلى كسر كل القيود والمعتقدات القديمة لديك. والكتاب بشكل عام يستغل المتلازمة المتواجدة عند العامة حينما ينظرون إلى الأغنياء على أنهم مجرد “مجموعة من المحظوظين”، فيقوم الكتاب بالتركيز على تغيير المفهوم العام للحظ، وكيف يصنع العظماء حظوظهم بأنفسهم.

عدد فصول الكتاب 14 فصل. المقدمة، والمباديء الاثنى عشر، ثم الخلاصة. يتبعه عرض خاص من شركة براين تريسي لبرامج التطوير الشخصي وتنمية الذات التي تقدمها الشركة.

المبدأ الأول – قدراتك لا حدود لها: هذا الفصل يكسر المفهوم الشائع بأن الناجح هو مجرد شخص محظوظ. وأن ما حققه الناجحون يمكن لأي شخص تحقيقه، بما فيهم أنت.

المبدأ الثاني – يعد الوضوح أمرًا حاسمًا: يجب أن يكون مقصدك واضحًا. يجب أن تعرف أين أنت الآن وإلى أين تريد أن تذهب، ومن هو الشخص الذي تريد أن تكونه.

المبدأ الثالث – المعرفة قوة: هو أفضل الفصول التي قرأتها في الكتاب على الإطلاق، وكما هو واضح من اسمه، يقوم بالتركيز على أهمية المعرفة، وما تمثله المعرفة بالنسبة لك، وما يمكن أن تصنعه لأجلك، وما هي الطرق التي بها تستطيع استغلال الوقت الضائع في حياتك لزيادة معارفك.

ارسم مستقبلك بنفسك
ارسم مستقبلك بنفسك

المبدأ الرابع – الإتقان أمر سحري: لا تكفي المعرفة للنجاح، ولكن يلزمك التميز . لن تتفوق إذا كنت مثل الآخرين، يجب أن تبرز عنهم. يجب أن تكون أحد أفضل 10 أشخاص في مجالك.

المبدأ الخامس – التوجه هو كل شيء: ما الذي يدور في قرارة نفسك تجاه الآخرين؟ يجب أن تكون جيدًا مع نفسك ومع الآخرين. يجب أن تحب الناس حتى يحبوك، أن تقدم لهم المساعدة بصدق وإخلاص بدون انتظار مقابل. عوّد نفسك دومًا على الحديث الإيجابي، والتوقف عن الحديث السلبي. فكر دومًا فيما ترغب فيه، وابعد ذهنك عما لا ترغب فيه.

المبدأ السادس – العلاقات لا غنى عنها: كلما زادت علاقاتك، زاد حجم الفرص التي تتوافر لك. هذا الفصل يعتبر منجم نصائح وحيل وممارسات توسع بها من شبكة معارفك.

لقطة من كتاب ارسم مستقبلك بنفسك
لقطة من كتاب ارسم مستقبلك بنفسك

المبدأ السابع – شئون المال: الإدخار هو مفتاح النجاة من كل المشاكل المادية. عوّد نفسك على ادخار نسبة ثابتة من كل مواردك المالية للاستثمار أو للطواريء. هذا الفصل يكشف عن أدق وأخص المخاوف التي تنتابك بشأن المال، وكيفية التغلب عليها.

مقتطفات من كتاب ارسم مستقبلك بنفسك
مقتطفات من كتاب ارسم مستقبلك بنفسك

المبدأ الثامن – أنت عبقري: الطاقة العقلية التي وهبك الله إياها، تكفي لحل مشاكل العالم أجمع، فلماذا تعجز عن حل المشاكل التي تقابلك كل يوم؟ في هذا الفصل تعلّم أن تحرر طاقتك الإبداعية لحل مشاكلك والوصول إلى مستويات أعلى من التميز، ليس فقط في الحياة العملية، ولكن في كل صغيرة وكبيرة في حياتك.

المبدأ التاسع – النتائج تحدد المكافآت: أنت وما تفعله هو المحدد الرئيسي لما ستكون عليه بعد فترة محددة من الزمن. على قدر الجهد المبذول، تكون النتائج. كلما بذلت المزيد من الجهد في الاتجاه الصحيح، كلما كانت المكافأة أكبر.

المبدأ العاشر – اغتنم اليوم: لماذا يضيع كل يوم فيما لا يفيد؟ تخل عن الكسل وتحل بالنشاط. هذا الفصل مليء بالاستراتيجيات التي تعينك على تحقيق أعلى استفادة من يومك.

المبدأ الحادي عشر – للشخصية أهميتها: جرت العادة أن نرى الناجح شخص مكروه، لانعزاله، ولخشونة طباعه مع من حوله، وتوجه السلبي ناحية المجتمع كمجتمع يريد أن يسلب منه نجاحه. فبالتالي يصبح شخص يحيط به الحُسَّاد والحُقَّاد من كل جانب. حسنًا .. أنت لا تعيش وحدك على هذا الكوكب. وانضباطك الذاتي، وتوجهك الداخلي الجيد، بالتأكيد ينعكس على ما ما يصدر منك من تصرفات وأفعال مع الآخرين، وبالتالي ردود أفعال الناس نحوك. أنت للناس في الخارج كما تكون مع نفسك في الداخل. هذا الفصل يعطيك المفاتيح الأساسية التي من خلالها يمكنك أن تكون شخصًا منسجمًا من الداخل حتى يكون منسجمًا مع من حوله.

المبدأ الثاني عشر – الحظ مع الشجعان: من السهل أن ينتابك الحماس بعض الوقت بشكل يدفعك إلى البدء على الفور في التوجه نحو تحقيق حلمك وتحقيق السعادة، ولكن الصعوبة الحقيقية تكمن في الاستمرار والإصرار على تحقيق هذا الهدف حتى النهاية. قم بالقضاء على مخاوفك التي تعيقك. دمّر القلق الذي يستضيف المخاوف السلبية في عقلك، وأبدله بالتفكير في النجاح والتفوق، واجعل هدفك دائمًا أمام عينيك.

ثم يقوم براين تريسي بتلخيص الكتاب في الفصل الأخير حتى لا تفقد تواصل المباديء الاثنى عشر.

رأيي الشخصي في كتاب ارسم مستقبلك بنفسك

براين تريسي شخصية فذة، يعني بكل مفردة يكتبها، حتى تخرج على الصورة التي تثير شهيتك للقراءة، فتجد كلمات الكتاب سلسة، سهلة الهضم، فتنقضي السطور والفقرات سريعًا، في لحظات لا تخلو من المتعة، وخاصة حينما يروي تريسي قصصه القصيرة اللطيفة.

كما نوّهت في أول فقرة، فقد قرأت الكتاب مرتين، وربما تمضي الأيام وأحتاج إلى قراءة هذا الكتاب الرائع مرة أخرى، وهذا بالطبع دليل واضح على تأثري بمحتوى الكتاب التحفيزي المشوق. في الواقع، الكتاب يعتبر مفتاح مناسب للغاية لمن تنتابه الحيرة بشأن الناجحين حوله في الحياة، وكيفية اتخاذ الطريق الصحيح لتحقيق هذا النجاح.

الكتاب أعجبني للغاية وأضاف إليّ الكثير، وهناك الكثير من الطرق التي ذكرها الكتاب مازلت أستخدمها في حياتي، وأعود إليه كل فترة وأخرى كلما أردت محفزًا خارجيًا.

شراء كتاب ارسم مستقبلك بنفسك

الآن يمكنك شراء كتاب ارسم مستقبلك بنفسك عبر الإنترنت من موقع جملون، حيث يصلك إلى باب منزلك.

قم بشراء الكتاب الآن

عن عمرو النواوي

عمرو يحب القراءة. عمرو يحاول أن يحبب الناس في القراءة. عمرو ذكي وحبوب .. كن مثل عمرو :) هذه هي هويتي الشخصية في هذا الموقع: شخص يحب القراءة ويريد أن ينقل هذا الحب للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *