كتاب لا تحزن للدكتور عائض القرني

ميعادنا اليوم مع كتاب مليوني آخر، وهو الكتاب الأشهر على المستويين العربي والعالمي للدكتور عائض القرني: كتاب لا تحزن.

حقيقة لا أدري إن كان الدكتور عائض قد توقع هذا الانتشار المليوني لكتابه الرائع أم لا، ولكني مؤمن بحقيقة لا خلاف عليها. العمل القيم الذي بُذل فيه مجهود حقيقي، يعبّر عن نفسه أمام العالم.

هناك من يقول بأن الكتاب تجاوز الـ 10 ملايين نسخة طباعة، بأكثر من 30 لغة. شخصيًا، معي النسختين العربية والإنجليزية فقط. ولكن في أقل التقديرات المؤكدة فإن طبعات الكتاب تجاوزت الـ 3 ملايين نسخة.

نظرة عامة على كتاب لا تحزن

 الكتاب – على خلاف مؤلفات الشيخ – ليس كتابًا دينيًا بشكل متخصص، ولكن تستطيع تصنيفه تحت الكتب الفكرية أو الأدبية أو حتى قل الفلسفية. الكتاب في مجملة يعالج قضية واحدة فقط: الحزن.

الحزن له مشتقات عدة، وتصنيفات عصرية تندرج تحتها مسميات مثل: الاكتئاب، القلق، التوتر، الخوف، الهم، وغيرها. كل ما يتعلق بشأن الحزن يعالجه الشيخ في شكل خواطر جذابة مملوءة بالتفاؤل والحماس، والتشجيع على تسليم الأمر لله، وإدراك الحجم الحقيقي للدنيا.

غلاف كتاب لا تحزن
غلاف كتاب لا تحزن

لا .. ليس كتابًا يدعو إلى الزهد، فهو يحوي كذلك الكثير من الحكم الدنيوية والحلول التي تساعدك على تخطي مشاكل تسبب الحزن والكآبة في حياتك، مثل التسويف والفوضى والسلبية وغيرها.

الكتاب ليس مرتبًا كموضوعات أو فصول بحيث نستطيع تلخيصها وعرضها هنا كما هي العادة ولكن الكتاب بأكمله عبارة عن مجموعة من الخواطر المتفرقة.

يستشهد كتاب لا تحزن بأرباب الحكمة من كل المجتمعات والأديان والأدبيات والثقافات. فإذا كان باب الاستشهاد الأول في الكتاب هو القرآن، والثاني هو السنة، فستجد من أخبار الصحابة والتابعين الكثير. وليس وحدهم فحسب، فستجد أن الدكتور يستشهد بأهل الحكمة في كل زمان ومكان، فتجد فيه أسماء مثل كونفوشيوس، وليام شيكسبير، جورج كروك، وغيرهم.

أجمع الكثير من العلماء والفقهاء والأدباء على روعة الكتاب، والراحة النفسية التي تنتابهم حال قراءته، فقال الشيخ مسعد أنور (أحد علماء وفقهاء مصر) في محاضرته عن كيفية التغلب على الهم والحزن:

“ما رأيت همًا ولا حزنًا قط، وقرأت بضعة صفحات في هذا الكتاب، إلا وجعله الله دواء لقلبي، وذهابًا لما اعتمل في نفسي من الهم”.

ملخص كتاب لا تحزن للدكتور عائض القرني

حقيقة، من العبث أن نقول أن هناك ملخص واضح لكتاب لا تحزن. فالكتاب في أساسه قائم على جمع خواطر وأفكار الشيخ بشأن مسألة الحزن، وتقديم بعض الحلول لمعالجة المشاكل التي تسبب الاكتئاب والهم.

الحث على الثبات في كتاب لا تحزن
الحث على الثبات في كتاب لا تحزن

ولكن بشكل عام – وبعد قراءة متأنية للكتاب – فأنا أرى، وعلى نحو شخصي تمامًا أن الكتاب يغطي الجوانب التالية:

  • التهوين من شأن الحزن لأجل الدنيا، وأن كل الأحزان مآلها إلى زوال، طال الزمن أم قصر.
  • توضيح أن الحياة بحزنك أو بدونه لن تقف وأنه يجب أن تخرج من صومعتك وتقف على قدميك وتواجه مصيرك بشجاعة.
  • الحزن يقترن بالفوضى الحياتية. يجب إنهاء تلك الفوضى في جميع الجوانب والتركيز على البناء.
  • أسباب الهم والاكتئاب زائلة، مهما طال بها الزمن.
  • تقديم أسباب منطقية تملكها بالفعل تجعلك سعيدًا، مع خطوات إرشادية منظمة لنيل السعادة.
السعادة في خطوات - كتاب لا تحزن
السعادة في خطوات – كتاب لا تحزن
  • الكتاب يستدل على محتواه وأراؤه من كل المصادر المتاحة. فعلى سبيل المثال، حينما يأتي الحديث عن نسبة الاكتئاب في العالم يستقدم الإحصائيات العالمية التي تدعمه أو تنفيه.
نظرة على الاكتئاب من كتاب لا تحزن
نظرة على الاكتئاب من كتاب لا تحزن
  • يستدل الكاتب على نصائحه من الكتاب، السنة النبوية، أخبار الصحابة والتابعين، قصص الأولين، آراء الأدباء والمفكرين والفلاسفة عبر التاريخ، وغيرهم.

مقتطفات من كتاب لا تحزن

على المستوى الشخصي، هناك بعض النصائح التي قرأتها في الكتاب وعملت بها وأثرت في شخصيًا. حصلت منها على اقتباسين هاهنا، وقلت أشاركهما معكم.

أسفل عنوان “خطوات مدروسة” ص 354

“يقول الشوكاني: أوصاني بعض العلماء، فقال: لا تنقطع عن التأليف ولو أن تكتب في اليوم سطرين. قال: فأخذت بوصيته، فوجدتُ ثمرتها.”

أسفل عنوان “بلا فوضوية” ص 355

“مما يكدر ويشتت الذهن، الفوضوية الفكرية التي يعيشها بعض الناس، فهو لم يحدد قدراته، ولم يقصد إلى ما يجمع شمل فكره ونظره، لأن المعرفة شعوب ودروب، ولابد من تحديد آيتها ومعرفة مسالكها، ويُجمع رأيه على مشرب معروف، لأن التفرد مطلوب”.

انتقادات كتاب لا تحزن

الانتقادات العامة للكتاب ترى أن الكتاب كثير الاقتباس، فلا ينقضي سطرين إلا وتجد الكاتب يستعين بآية، حديث، بيت شعر، مقولة، الخ. وهذا في حد ذات يصنع نوعًا من التشتيت للكتاب، وتغييب لشخصية الكاتب، فلا تدري أهو كاتبه أم جامعه.

كتاب لا تحزن
كتاب لا تحزن

رأيي الشخصي أن الاقتباسات الكثيرة ساعدت على صنع مرونة حصرية في الكتاب لا تجدها في الكتب الأخرى. فكتاب لا تحزن يمكنك فتحه على أي صفحة والقراءة بشكل مباشر بدون أن تشعر بافتقاد تسلسل فكري، أو غياب القصد، أو عدم العثور على مبتغاك.

أي أن كل من يشعر بالحزن يمكنه فتح الكتاب من أي صفحة شاء، والقراءة، وسيشعر براحة نفسية بعد أقل من صفحتين من القراءة.

شراء كتاب لا تحزن للدكتور عائض القرني

الآن يمكنك شراء كتاب لا تحزن  للدكتور عائض القرني عبر الإنترنت من خلال موقع جملون، ليصلك حتى باب منزلك.

امتلك الكتاب الآن

الشحن مجاني

عن عمرو النواوي

عمرو يحب القراءة. عمرو يحاول أن يحبب الناس في القراءة. عمرو ذكي وحبوب .. كن مثل عمرو :) هذه هي هويتي الشخصية في هذا الموقع: شخص يحب القراءة ويريد أن ينقل هذا الحب للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *